الأسس التي يجب مراعاتها قبل اختيار الأثاث

المنزل هو الملجأ الأخير للإنسان والمكان الذي يرتاح به بعد قضاء وقت طويل في الخارج بالعمل، وبالتالي يحتاج إلى أثاث منزلي مميز ومصمم بطريقة تمكن الشخص بالشعور بالراحة والخصوصية، بحيث يتناسب مع ذوق وشخصية صاحب المكان، ومن خلال موقع هوم ديكوريا سوف نذكر الطرق التي يتم تصميم الأثاث المنزلي بها من أجل الحصول على طاقة إيجابية.

 

الأسس التي يجب مراعاتها قبل اختيار الأثاث

إذا كنت ترغب في اختيار أثاث المنزل بطريقة جديدة ومميزة، فيمكنك في البداية الاعتماد على المساحة وتحديدها لتتمكن من اختيار الأثاث المناسب طبقا لمساحة الغرف، ويمكن توفير المساحة اللازمة بين قطعة الأثاث والقطعة الأخرى.

 

من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها أثناء ترتيب أثاث المنزل أن تكون ألوان الجدران والأرضيات مناسبة للأثاث، ويفضل أن يكون أغمق من الجدران ليصبح هناك توازن مريح للعين.

 

إذا كان لديك أثاث بالمنزل وترغب في إضافة بعض القطع الجديدة فلابد أن تكون هذه القطعة مناسبة للقطع الموجودة بالمكان حتى لا تعطي مظهر غير لائق.

 

طريقة ترتيب أثاث مدخل المنزل 

يمكنك ترتيب أثاث المنزل بداية من مدخله، مع دمج بعض القطع التي تتمتع بالفخامة، والأخرى ذو لمسة بسيطة لكي تحصل على ديكور راقي مميز.

 

من أهم الأشياء في ترتيب أثاث المنزل أن يكون المدخل شاملا لبعض الأجزاء الراقية، حيث يتم إعطاء انطباع مبدئي من المدخل يدل على الترتيب الداخلي.

 

هناك بعض الخيارات التي يمكن الاعتماد عليها لاستخدام المساحة بالمنزل، مثل تعليق مرآة زجاجية وتحتها رف أو أحد الطاولات ووضع قصرية بها نبتة خضراء بالجانب، فهذا المظهر قد يعطي جاذبية رائعة.

 

يمكن أيضا وضع سجادة في مدخل المنزل، ويفضل أن تكون سجادة صغيرة إذا كان المنزل كبير وذو مساحة واسعة وينصح أن تكون السجادة بالقرب من غرفة الجلوس ليستطيع الضيف الشعور بالراحة والتوجيه الصحيح تجاه غرفة المعيشة.

 

ترتيب غرفة جلوس الضيوف

ترتيب غرفة الضيوف يحتاج إلى تحديد نوع الأثاث إذا كنت ستستخدم الأثاث الكلاسيكي أو المودرن أو ستخلط بين النوعين، كذلك اختيار العفش مثل الطاولة والتلفاز وغير ذلك بحيث تتناسق جميع القطع مع مساحة المكان.

 

في حين كانت المساحة صغيرة فلابد من شراء أثاث ذو حجم صغير وألوان فاتحة لتعطي انطباع عن اتساع المساحة، وترك مكان فارغ بين ظهر الكنب وبين الحائط وبين قطعة الأثاث والقطعة الأخرى لإعطاء الزائر انطباع عن اتساع المساحة للإيحاء باتساع الغرفة.

 

تحقيق عملية التوازن بين جميع قطع الأثاث من ناحية اللون والتصميم والاهتمام بعدم التزاحم وترك مساحة للمرور بشكل كافي، كذلك الحرص أن تكون الطاولة بعيدة عن الكنب مع ترك مساحة لوضع قصرية بها نبتة خضراء أو أحد المجسمات الراقية التي تعطي لمسة جمالية مع مراعاة التناسق بين ارتفاع الكنب وارتفاع الطاولة لتتمكن من تناول بعض الأشياء عليها بشكل سهل.

 

لابد من تنسيق الألوان داخل المنزل بحيث تكون جميع الألوان مريحة ومتناسقة، بالإضافة إلى وجود بعض الألوان الهادئة، مثل الأبيض ولكن ينصح بعدم استخدام الألوان الجريئة مثل الأحمر والأصفر والفسفوري خاصة في ألوان العفش أو الوسائد أو الإطارات والستائر.

 

اختيار اثاث منزلي ليس من الأمر السهل كما يتصور البعض، ولكنه يحتاج إلى عدة ترتيبات منها مساحة الغرفة والمنزل وألوان العفش الموجودة، ليصبح المظهر الخارجي في النهاية مميز ومتناسق بشكل يريح العين.

 

مقالات مرتبطة